ابحث عن اي شيء يهمك هـنا

الرئيسية / / عقوبة نشر صور الغير بدون موافقته

عقوبة نشر صور الغير بدون موافقته


عقوبة الابتزاز الالكتوني بالمغرب

السلام عليكم، انتشرت في الاونة الاخيرة مجموعة من القضايا المتعلقة بتصوير ونشر أو تسجيل  أو بث وتوزيع صور الغير بدون إذن منه، مما حتم على المشرع المغربي التدخل بإصدار مجموعة من العقوبات التي تترواح بين الحبس والغرامة. وفيما يلي أهم فصول القانون الجنائي المتعلقة بهذا الموضوع.

الفصل 1-447 من القانون الجنائي
يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2.000 إلى 20.000 درهم، كل من قام عمدا، وبأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، بالتقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص أو سري، دون موافقة أصحابها.

يعاقب بنفس العقوبة، من قام عمدا وبأي وسيلة، بتثبيت أو تسجيل أو بث أو توزيع صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص، دون موافقته.


الفصل 2-447 من القانون الجنائي
يعاقب بالحبس من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2.000 إلى 20.000 درهم، كل من قام بأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، ببث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص  أو صورته، دون موافقته، أو قام ببث أو توزيع ادعاءات أو وقائع كاذبة، بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم.

الفصل 3-447 من القانون الجنائي
يعاقب بالحبس من سنة واحدة إلى خمس سنوات وغرامة من 5.000 إلى 50.000 درهم، إذا ارتكبت الأفعال المنصوص عليها في الفصلين 1-447  و2-447 في حالة العود وفي حالة ارتكاب الجريمة من طرف الزوج أو الطليق أو الخاطب أو أحد الفروع أو أحد الأصول أو الكافل أو شخص له ولاية أو سلطة على الضحية أو مكلف برعايتها أو ضد امرأة بسبب جنسها أو ضد قاصر.

جميع الحقوق محفوظة لــ فضاء تعليمي 2018 © تصميم كن مدون