الرئيسية / / إغلاق الحساب البنكي | هكذا تستغل بعض المؤسسات البنكية جهل المواطنين بالقانون لأداء مبالغ مالية كبيرة

إغلاق الحساب البنكي | هكذا تستغل بعض المؤسسات البنكية جهل المواطنين بالقانون لأداء مبالغ مالية كبيرة



إغلاق الحساب البنكي هكذا تستغل بعض المؤسسات البنكية جهل المواطنين بالقانون لأداء مبالغ مالية كبيرة
تستغل العديد من المؤسسات البنكية جهل المواطنين بالقانون لتفرض عليهم غرامات كبيرة عند عدم غلق حسابهم البنكي الغير مستعمل، مع العلم أن القانون واضخ في هذه النقطة، وقد حددت المادة 503 من مدونة التجارة ما يجب على المؤسسات البنكية فعله في حالة لم يعد الزبون يحرك حسابه لمدة تزيد عن سنة وعدم طلبه إغلاقه من البنك.

إغلاق الحساب البنكي

والان نترككم مع محتوى المادة أسفله.
المادة 503 من مدونة التجارة
"يوضع حد للحساب بالاطلاع بإرادة أي من الطرفين، بدون إشعار سابق إذا كانت المبادرة من الزبون ومع مراعاة الإشعار المنصوص عليه في الباب المتعلق بفتح الاعتماد إذا كانت المبادرة من البنك.
غير أنه وجب أن يوضع حد للحساب المدين بمبادرة من البنك إذا توقف الزبون عن تشغيل حسابه مدة سنة من تاريخ آخر عملية دائنة مقيدة به.
وفي هذه الحالة، يجب على البنك قبل قفل الحساب، إشعار الزبون بذلك بواسطة رسالة مضمونة في آخر عنوان يكون قد أدلى به لوكالته البنكية.
إذا لم يبادر الزبون داخل أجل ستين يوما من تاريخ الإشعار بالتعبير عن نيته في الاحتفاظ بالحساب، يعتبر هذا الأخير مقفلا بانقضاء هذا الأجل.
يقفل الحساب أيضا بالوفاة أو انعدام الأهلية أو التسوية أو التصفية القضائية للزبون."

ملاحظة مهمة:
 في حالة  ارسل لك البنك  رسالة تفيد بأنه يجب عليك أداء مبلغ مالي بدعوى  مصاريف الحساب لا تدفع ذلك المبلغ بل فقط مقدار الاقتطاع  الذي يتم احتسابه عن كل سنة ، ادفع فقط مبلغ سنة واحدة .


مثلا أنك تركت حساب بنكي فارغ لمدة 10 سنوات لم تقم بأي عملية وبعد ذلك طلبت منك المؤسسة البنكية أداء مبلغ 2000 درهم لا تؤدي هذا المبلغ بل فقط الواجب السنوي لسنة واحدة مثلا 200 درهم تكلفة سنة، عليك دفع فقط 200 درهم وليس 2000 درهم، لان من الواجب على البنك غلق حسابك بعد سنة من عدم استعماله.
شاهد أيضا :

جميع الحقوق محفوظة لــ فضاء تعليمي 2018 © تصميم كن مدون