الرئيسية / / وائز التقويم التشخيصي للمستوى الاول من التعليم الابتدائي 2019

وائز التقويم التشخيصي للمستوى الاول من التعليم الابتدائي 2019


السلام عليكم ورحمة الله متتبعي موقع فضاء تعلمي الاوفياء، مع اقتراب موعد الدخول المدرسي لموسم الدراسي 2019-2020، نوقدم لكم في موضوع اليوم مجموعة من روائز التقويم التشخيصي للمستوى الاول من التعليم الابتدائي.

من الضروري على كل أستاذ ان يقوم في الاسابيع الاولى من الدخول المدرسي بمجموعة من الاختبارات للتلاميذ أو ما يسمة بالتقويم التشخيصي الذي من خلاله يختبر الاستاذ(ة) مستوى التلاميذ.

أهداف التقويم التشخيصي : 

تتحدد الأهداف الأساس للتقويم التشخيصي في :

  1.  تمكين المدرسات والمدرسين من التحديد الدقيق لمواطن القوة ومواطن الضعف في التحصيل الدراسي للتلميذات والتلاميذ فرادی وجماعات، باعتبار ذلك منطلقا لإدماج مكون الدعم في التخطيط والتحضير لإنجاز منهاج المستوى الدراسي الحالي.
  2. توجيه المتعلمة والمتعلم نحو المجالات التي قد يحتاجان فيها إلى تحسين درجة التحكم في مستلزمات التحصيل قبل وخلال إنجاز منهاج المستوى الحالي.
  3. تمكين مختلف الأطراف المعنية، وخصوصا المجالس التربوية والمجالس التعليمية من معطيات تشخيصية، دقيقة وذات مصداقية وموثوقية، عن حالة تحصيل التلميذات والتلاميذ لاعتمادها في وضع خطط لدعم التعلمات، مع الحرص على إدراج هذه الخطط ضمن مشاريع المؤسسات.
  4.  تمكين هيئة التفتيش التربوي من معطيات تشخيصية حول حالة التعلمات للتلميذات والتلاميذ القبلية الاستثمارها في تأطير وإعداد خطط لدعم التعلمات وتتبع تنفيذها على مستوى مناطق التفتيش والمناطق التربوية.
  5. إطلاع الأسر على مواطن القوة و مواطن الضعف في التحصيل الدراسي لأبنائهم، لتمكينها من الإسهام في تذليل صعوبات التحصيل لذى التلميذات والتلاميذ زمستعدتهم على تدبير تعلماتهم.
شاهد أيضا: حقيبة أستاذ التعليم الابتدائي: التقويم التشخيصي، التوزيع السنوي للمواد، ملخصات دروس

روائز التقويم التشخيصي لمادة الرياضيات

وائز التقويم التشخيصي للمستوى الاول من التعليم الابتدائي

وائز التقويم التشخيصي للمستوى الاول من التعليم الابتدائي

روائز التقويم التشخيصي لمادة الغة العربية

روائز التقويم التشخيصي لمادة الغة العربية

روائز التقويم التشخيصي لمادة الغة العربية

روائز التقويم التشخيصي لمادة النشاط العلمي


جميع الحقوق محفوظة لــ فضاء تعليمي 2018 © تصميم كن مدون