الرئيسية / / هذا ما يجب عليك مراجعته للتحضير الجيد لمباراة التعليم 2019

هذا ما يجب عليك مراجعته للتحضير الجيد لمباراة التعليم 2019


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متتبعي موقع فضاء تعليمي، من أجل الاستعداد الجيد لمباراة التعليم وتحقيق النجاح في الأخير إن شاء الله يجب البدأ في الاستعداد قبل الإعلان عن المباراة أي من الآن حتى تتمكن من التمكن من أغلب الدروس التي يتم التركيز عليها في الامتحانات الكتابية والشفوية، إذ من الضروري على أي مترشح لمباراة التعليم تخصص التعليم الابتدائي أو الثانوي أن يتمكن من مادة تخصصه.
هذا ما يجب عليك مراجعته للتحضير الجيد لمباراة التعليم 2019

ما يجب التريكز عليها للاستعداد الجيد لمباراة التعليم 2019

بالنسبة للتعليم الابتدائي:
مراجعة وفهم واستيعاب دروس التعليم الابتدائي خاصة دروس مستوى الخامس والسادس ( مواد اللغة الفرنسية والرياضيات واللغة العربية والنشاط العلمي ) بالإضافة لدروس التعليم الإعدادي التي غالبا ما يطرح منها بعض الأسئلة خاصة دروس الرياضيات والعلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والأرض ولا تنسى أيضا مراجعة دروس اللغة العربية والفرنسية للمستوى الإعدادي. وكذلك يجب الإلمام بديداكتيك كل مادة من المواد السابقة فهي أيضا يتم طرحها في المباراة.
هذا فيما يخص جانب الدروس، أما الجانب الثاني وهو ما يتعلق بمستجدات علوم التربية، إذ في الامتحان الكتابي تكون مادة خاصة بمستجدات علوم التربية حيث يتم طرح مجموعة من الأسئلة حول هذه المادة في الامتحان الشفوي.
فمجال علوم التربية هو مجال شاسع يصب ضبطه والتمكن منه كاملا لهذا يمكنكم البدأ بالمحاور الضرورية التي التركيز عليها والتي يتم ذكرها في التوصيفات الخاصة بالمباراة ( روابط التوصيفات ستجدونها أسفله ) ومن بين هذه المحاور نجد نظريات التعلم، الحياة المدرسية، طرائق التدريس وأساليبه، تخطيط وتدبير وتقويم التعلمات، المقاربات البيداغوجية، الأسس النظرية، مهنة التدريس: المبادئ والوظائف والأدوار، مرجعيات إصلاح نظام التربية والتكوين، غايات نظام التربية والتكوين، تدبير نظام التربية والتكوين، المناهج والبرامج الدراسية...
بالنسبة للسلك الإعدادي والثانوي:
بالنسبة لمن يريد الترشح لتدريس إحدى المواد الخاصة بالتعليم الإعدادي أو الثانوي فيجب عليه أولا التمكن جيدا من مادة التخصص أي المادة المراد الترشح لها. بالإضافة لديداكتيك المتعلق بمادة التخصص، فالامتحان الكتابي يكون 50% لمادة التخصص و50% لديداكاتيك هذه المادة.
أما الجانب الثاني  من الامتحان الكتابي يكون متمحور حول مستجدات نظام التربیة والتكوین فدروس هذا الجانب متشابهة مع مترشحين للتعليم الابتدائي التي ذكرناها سابقا ويكون شكل الامتحان على الشكل التالي:
يتكون الاختبار من وضعيتين اثنتين؛ الوضعية الأولى عبارة عن أسئلة موضوعية (الاختيار من متعدد، الربط بسهم، الصواب والخطأ والترتيب...) والوضعية الثانية تنطلق من سند (نص، وضعية مشكلة، حالة، معطيات إحصائية...) مذيل بأسئلة أو مطالب.
لا تنسو أيضا الاطلاع على نماذج الامتحانات السابقة لمباراة التعليمم حسب تخصصك فهذا الامر ضروري لمعرفة نوعية الائية والتمارين التي يتم طرحها في الاختبارات حتى تستعيد على النحو الجيد.

بعد أن قدمنا لكم ما يجب التركيز عليه سواء لمن سيترشح للتعليم الابتدائي أو الثانوي، نأتي الان لتوفير لكم توصيفات المباراة التعليم  بالاضافة لدورس الخاصة بالتعليم الابتدائي وملخصات التي تهم نطام مستجدات التربية والتكوين. ونماذج امتحانات السابقة مع التصحيح.
اضغط على العنوان المطلوب اسفله لرئية المحتوى

1- تويصيفات مباراة التعليم 

2- دروس مستجدات علوم التربية والتكوين

3- دروس التعليم الابتدائي والاعدادي:

4- نماذج امتحانات السابقة مع التصحيح:

إذا استفدت من الموضوع شاركه مع أصدقائك على الفيسبوك والواتساب والماسنجر

جميع الحقوق محفوظة لــ فضاء تعليمي 2018 © تصميم كن مدون