مساحة إعلانية


الرئيسية / / الفرق بين التظهير الناقل للملكية والتظهير التأميني والتظهير التوكيلي في تداول الكمبيالة

الفرق بين التظهير الناقل للملكية والتظهير التأميني والتظهير التوكيلي في تداول الكمبيالة



الفرق بين التظهير الناقل للملكية والتظهير التأميني والتظهير التوكيلي في تداول الكمبيالة 


    في حالة نشوء الكمبيالة صحيحة مستوفية لشروط صحتها، يمكن أي يتم تداولها بين عدة أطراف لأداء وظيفتها الاقتصادسة كأداة وفاء وائتمان.وهذه أهم طرق تداول الكمبيالة:

التظهير التام أو الناقل للملكية :
   يقصد بالتظهير الناقل للملكية بأنه تصرف قانوني يهدف إلى نقل الحق الثابت في الكمبيالة ( ثمن الذي تحميله ) من المظهر إلى المظهر إليه .
كل تظهير للكمبيالة سواء للحامل أو على بياض أو اسمي على وجه الكمبيالة أو على ظهرها يعتبر تظهيرا ناقلا للملكية ما لم يتضمن عبارة تفيد التوكيل أو التأمين.

التظهير التأميني :
   يقصد بهذا النوع من التظهير الذي قد يقع على الكمبيالة ضمان رهن أو قرض أو دين سواء كان مدنيا أو تجاريا وبعبارة أخرى هذا النوع من التظهير يكون الهدف منه ضمان حق الدائن في حالة عدم إرجاع ديونه من طرف المدين في حالة عدم حصوله على أمواله في الوقت المحدد يمكنه أخد الكمبيالة إلى المسحوب عليه وطلب أمواله .
من بين العبارات التي تفيد التظهير التأميني نجد ( مثلا مبلغ على وجه الرهن أو مبلغ على وجه الضمان ...)

التظهير التوكيلي :
   يقصد بهذا النوع من التظهير توكيل المظهر شخص أخر( طبيعي أو معنوي ) من أجل قبض واستيفاء مبلغ الكمبيالة وإتباع الإجراءات القانونية للوصول إلى هذه الغاية كالتقديم والاحتجاج وغيرها.

يمكن لأي شخص تظهير الكمبيالة تظهيرا توكيليا إلى شخص أخر ( طبيعي أو معنوي ) لأخذ نقوده بدلا منه وغالبا ما يتم توكيل لأبناك للقيام بهذه المهمة.
شارك المقال
جميع الحقوق محفوظة لــ فضاء تعليمي 2018 © تصميم كن مدون