مساحة إعلانية

ابحث عن أي شيئ تريده

الرئيسية / / أنواع الأحكام القضائية من خلال قانون المسطرة المدنية

أنواع الأحكام القضائية من خلال قانون المسطرة المدنية




أنواع الأحكام القضائية

تنقسم الأحكام القضائية إلى عدة أنواع كل واحد منها يختلف عن الأخر وفيما يلي هذه الأحكام

أنواع الأحكام القضائية


1 -      الأحكام الحضورية  والأحكام غيابية :
يعتبر الحكم حضوريا إذا صدر عن المحكمة في حضور الخصوم ويجب التمييز بين حالتين هما :
- حالة التي تكون فيها المسطرة شفوية : يجب حضور الخصوم حضورا شخصيا أو حضور من ينوب عنهم أثناء الجلسة فإذا حضروا اعتبر الحكم حضوريا .
- الحالة التي تكون فيها المسطر كتابية :  هنا حضور الأطراف في الجلسة ليس واجبا يكفي فقط تقديم الخصوم مذكرات كتابية، أو أن يبعث لكتابة الضبط في الجلسة المحددة للنظر في الدعوى .
الأحكام الغيابية لا تقبل سوى التعرض أما الحضورية تقبل فقط الاستئناف.

2-      الأحكام الابتدائية :
يقصد بالأحكام الابتدائية تلك الأحكام التي تصدر عن محكمة الدرجة الأولى، وهذه الأحكام تكون قابلة للاستئناف أمام محكمة الاستئناف التي تعد الدرجة الثانية في درجات التقاضي .

3-      الأحكام الانتهائية :
تعد الأحكام الانتهائية كل الأحكام التي لا تقبل الطعن بالاستئناف سواء كانت صادرة عن محكمة الدرجة الأولى في حدود نصابها النهائي أو في حالة صدرت عن المحكمة الدرجة الثانية ، لكن إذا كانت هذه الأحكام صدرت غيابيا تبقى قابلة للطعن بالتعرض.

4 -      الأحكام الباتة :
يعد هذا النوع من الأحكام من أقوى أنواع الأحكام لأنه لا يقبل الطعن بأي طريقة من طرق الطعن سواء العادية أو الاستئنافية .

5 -      الأحكام القطعية :
تعد الأحكام القطعية تلك الأحكام التي تفصل في النزاع المعروض على المحكمة حتى لو كانت غيابية قابلة للتعرض أو إن كانت ابتدائية تبقى قابلة للاستئناف .

6 -      الأحكام الغير قطعية :
هذه الأحكام لا تحسم نزاعا في موضوع ما لكنها فقط تتعلق بسير الدعوى و إجراءاتها أو أنها تهدف للمحافظة على حقوق الأطراف إلى حين الفصل في موضوع الدعوى مثل تعيين حارس قضائي أو تأجيل الدعوى.

7 -      الأحكام المنشئة :
هذه الأحكام تحقق الحماية القانونية حيث أنها إما تنشئ حقوق أو مراكز لم تكن موجودة قبل الحكم أو تقر بتعديل أو إنهاء حق أو مركز قانوني موجود .

8 -      الأحكام التقريرية :
هذا النوع من الأحكام يتم من خلاله إبراز حق أو عدمه أو إحداث تغيير في ذلك الحق المتنازع عليه دون أن تلزم المدعي عليه بأداء معين .

  9 - الأحكام الإلزامية أو الملزمة :
هذا النوع من الأحكام يتم من خلاله ّإلزام المحكوم عليه بأداء حق معين لفائدة المحكوم له ، لكن هذا النوع من الأحكام لا بد من اتخاذ إجراءات التنفيذ حتى يحقق الحماية القانونية.
شارك المقال
جميع الحقوق محفوظة لــ فضاء تعليمي 2018 © تصميم كن مدون