تلخيص مدونة الأسرة : أنواع الصداق

أنواع الصداق :


يختلف الصداق من حيث تسميته إلى صداق مسمى و صداق المثل و من حيث طريقة أدائه إلى صداق معجل و صداق مؤجل .

1 – الصداق المسمى و صداق المثل :

  أ – صداق المسمى :
هو ذلك الصداق الذي يسمى فيه المهر وقت العقد مثل الثمن وقت البيع ، إذ تتفق أطراف العقد على تسمية النوع و القدر من الصداق .

 ب – صداق المسمى :
هذا النوع من الصداق يراعى فيه المركز الاجتماعي للزوجين من حيث السن و البكارة و العلم و الجعل و غيرها من الأمور الأخرى ، و قد حدد الفقهاء حالات التي يجدب أن تحصل فيها الزوجة على الصداق و هي :

-  الزواج الفاسد لصداق :
في هذا الزواج هناك حالتين أولها أنه إذا اطلع على العقد يفسخ قبل البناء و لا تستحق الزوجة شيئا من الصداق ، و الحالة الثانية في حالة البناء يفسخ العقد و تستحق الزوجة صداق المثل .

-  زواج التفويض :
زواج التفويض هو ذلك الزواج الذي يتم فيه إنشاء العقد بدون تسمية الصداق و لا إسقاطه هنا في حالة عدم اتفاق الزوجين بعد البناء على قيمة الصداق تتدخل المحكمة لتحديده مراعية في ذلك الوسط الاجتماعي للزوجين .

-  الاتفاق على الإسقاط الصداق :
في حالة اتفاق الزوجين على إسقاط الصداق يكون هذا الزواج فاسدا و إذا تم البناء تستحق الزوجة صداق المثل و أما في حالة موت الزوج أو وقع طلق قبل البناء فإن الزوجة لا تستحق شيئا من الصداق .

2 -  الصداق المؤجل و الصداق المعجل :
- يمكن للزوجين أن يتفق على تأجيل الصداق إما كليا أو جزئيا إلى وقت محدد
- يذهب بعض الفقهاء إلى القول بكراهية تأجيل الصداق بكامله .
- في حالة لاتفاق على تعجيل الصداق يكون الزوج ملزم بأداء قيمة الصداق أو جزء منه حسب قيمة التأجيل قبل بداية المعاشرة الزوجية لأنه يعتبر من شروط صحة العقد
- يمكن للزوجة عدم تمكين الرجل من نفسها ما لم يؤدي الحال من الصداق .

- في حالة وقع الدخول قبل أداء الصداق فإنه يصبح دينا على الزوج يؤديه أجلا أو عاجلا و في حالة وفاته يستخلص من تركته لفائدة الزوجة أو لورثتها و هذا ما نصصت عليه المادة 31 من مدونة الأسرة .

في الأخير أتمنى أن يعجبك الموضوع ، و إذا أعجبك شاركه مع أصدقائك على الفيسبوك أسفلاه و لا تنسى الاعجاب لصفحتنا على الفيسبوك لتتوصل دائما بالجديد.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-