الدعامات الأساسية التي يقوم عليها النظام الرئاسي

الدعامات الأساسية التي يقوم عليها النظام الرئاسي



هذه الدعامات جعلت من النظام الرئاسي نظاما منفردا بذاته وهي :

1 – المساواة التامة بين السلطات من حيث المصدر :
تشير هذه الخاصية إلى أن رئيس السلطة التنفيذية و البرلمان مصدرهما واحد وهو الانتخابات إذ يختلف النظام الرئاسي عن النظام الملكي باعتبار الملك في النظام الملكي يصل إلى السلطة عن طريق الورثة أما رئيس الدولة في النظام الرئاسي يصل إليها عن طريق الانتخابات .

2 – الاستقلال العضوي للسلطات :
مضمون هذه الدعامة هو أنه لا يمكن لرئيس الدولة ورغم مكانته القوية إنهاء الوجود القانوني للبرلمان  وكذلك لا  يمكن للبرلمان عزل الرئيس .

3- الفصل التام ين السلطات مع إقرار نوع من التوازن :
لا تشير قاعدة الفصل التام بين السلطات في النظام الرئاسي بأنه لا يوجد أي تعاون بينهما وإنما فقط لجعل كل سلطة تمارس اختصاصاتها دون أن تسيطر على الأخرى إذ يوجد بينهما مساواة في الاختصاصات التي حددها الدستور لكل سلطة و تفاديا للتوترات بينهما توجد بعض الآليات التي تم خلقها لإقرار نوع من التعاون بينهما .

4- التخصص العضوي و الوظيفي :
يقصد بالتخصص العضوي  هو أن يكون لكل سلطة من السلطات الثلاث استقلالها ، أما قاعدة التخصص الوظيفي فهو يشير إلى أن لكل سلطة مجل اختصاصها محدد فا بالنسبة للبرلمان فمجاله التشريع أما السلطة التنفيذية فهي تختص بالتنفيذ أما السلطة القضائية فمجالها البث في المنازعات .

5 – فردية السلطة التنفيذية :
هذه القاعدة معناها أن الرئيس في النظام الرئاسي ينفرد وحده بكامل السلطات في مجال السلطة التنفيذية ، حيث يجمع بين منصبي رئيس الدولة و رئيس السلطة التنفيذية بالإضافة إلى اعتبار أعضاء الحكومة مجرد مساعدين للرئيس وأن الرئيس هو الذي يتولى تعين الوزراء وكتاب الدولة وله أيضا سلطة عزلهم .

6- الاستقلال العضوي للسلطات العامة :
هذه القاعدة تقر بأنه:
-     لا يمكن للرئيس دعوة البرلمان للانعقاد أو فض اجتماعاته ...
-     ليس من حق الرئيس المساهمة في أمور التشريع .
-    لا يجوز في النظام الرئاسي الجمع بين منصبي الوزير وعضوية في المجلس النيابي .


-   لا يمكن للرئيس حل البرلمان قبل حلول أجله القانوني .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-