الثانية بكالوريا: أهم المصطـلحات والتعاريف في الجغـرافيا

السلام عليكم هذا الموضوع خصصناه لتقديم لكم مجموعة من التعاريف المهمة في الجغرافيا الثانية باك والتي ستساعدكم بشكل كبير في فهم الدروس مادة الجغرافيا الخاصة بالثانية باك بسرعة واستعابها بشكل جيد .


 التعاريف و المصطلحات الجغرافيا

الثانية بكالوريا: أهم المصطـلحات في الجغـرافيا

حاولنا في هذا الموضوع تقديم لكم مجموعة من المصطلحات المهمة لاصحاب الثانية باك مادة التاريخ والجغرافيا، يمكنكم الاطلاع عليها أسفله

انفجار الديموغرافي:

هو ازدياد الكبير في عدد السكان أحد الدول و ذلك ناتج عن التزايد الطبيعي للسكان و صافي الهجرة.

قوة اقتصادية صاعدة:

أطلق هذا المفهوم خلال الثمانينات من القرن العشرين بسبب تطور الأسواق و البورصات في بعض الدول التي عرفت نموا في الدخل الفردي و الاقتصادي خاصة في بعض بلدان الجنوب .

السكان الناشطون:

هم سكان المتراوحة أعمارهم بين 15 سنة و 65 و القادرين على العمل  و يمارس نشاطا مهنيا باستثناء الطلبة و الفلاحين و الجنود و ربات البيت.

مجال المتوسطي:

هي كل الدول التي توجد على ضفتي البحر الأبيض المتوسط و التي يبلغ عددها 22 دولة منها 12 دولة أروبية و 10 في كل من إفريقيا و أسيا.

 الانتقال الديموغرافي:

يطلق هذا المفهوم على الانتقال من نظام ديموغرافي التقليدي الذي تكثر فيه الوفيات و الولادات إلى نظام أخر عصري تقل فيه الولادات و الوفيات.

اقتصاد السوق:

هو نظام رأسمالي يعمل على اعتبار الأسعار نتيجة للطلب و العرض و يعمل على تحرير التجارة و إعطاء الحرية المطلقة للأشخاص و المؤسسات.

مدينة مليونية:

يطلق هذا الاسم على كلي مدينة يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة مثل الدار البيضاء و طوكيو و موسكو.

منظمة السلام الأخضر:

هي منظمة تهتم بالقضايا البيئية و هي لديها عدد من الفروع و تنشط في عدد من الدول العالم و هي غير تابعة للأي دولة أو حكومة .

برنامج صفر جوع:

أطلق هذا البرنامج في البرازيل من قبل دي سيلفا سنة 2003 و هو برنامج إصلاحي اجتماعي يتضمن مجموعة من الإجراءات و الإصلاحات و هدفه القضاء على ظاهرة الفقر في البلاد.

الخصاص الغذائي:

يطلق هذا المفهوم على كل دولة لا تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية و التي تضطر إلى استيراد حاجيتها من الخارج .

سلم ريشتر:

هو مقياس يتم به قياس شدة الزلازل و يتكون من 9 درجات و يعمل على قياس شدة الطاقة المحررة أثناء الهزة الأرضية .

شاهد أيضا: شرح مصطلحات ومفاهيم في مادة التاريخ الثانية باك
في الأخير أتمنى أن يعجبك الموضوع ، و إذا أعجبك شاركه مع أصدقائك و لا تنسى أن تضع الاعجاب لصفحتنا على الفيسبوك لتتوصل دائما بالجديد.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-