تلخيص مدونة الأسرة : أركان الزواج (الايجاب والقبول)

  يعتبر إبرام عقد الزواج من أكثر و أخطر العقود التي يبرمها الانسان في حياته لأنها بخلاف العقود الأخرى فهي لا تتعلق بعقار أو منقول بل بأشخاص و حياتهم و هذا ما يجعل هذا العقد مختلف عن باقي العقود الأخرى و لهذا نجد أن المشرع أحاطه بعدد من القوانين و الضوابط الهامة من خلال مدونة الأسرة و بعض القوانين الأخرى.




يعتبر رضا المتعاقدين أهم ركن للانعقاد الزواج ، و هذا الرضا يتحقق من خلال الإيجاب و القبول أي توجيه الإيجاب من الرجل و مقابلته بالموافقة بالقبول من المرأة دون وجود الإكراه أو تدليس .
-          لا ينعقد الزواج إلا بالألفاظ الدال عليه .
-           يمكن أن يتم الإيجاب و القبول بعدة طرق .
-          يمكن أن يتم الإيجاب بالسكوت في بعض الحالات .

شروط الإيجاب و القبول :
1 – يجب أن يكون الإيجاب و القبول شفويين عند الاستطاعة لكن إذا عجز أحد الأطرف على التعبير عن إرادته فلا بأس أن يصدر الإيجاب و القبول بالكتابة من أحدهما أو كلاهما .

2 – يجب أن يكون الإيجاب و القبول متطابقين و في مجلس واحد أي إذا لم يحصل التطابق بين الإيجاب و القبول و حصل اختلاف فلا ينعقد العقد بالإضافة إلى أن هذا التطابق يجب أن يكون في مجلس واحد وهو مجلس العقد الذي يجتمع فيه الزوج و الزوجة و الولي عند الاقتضاء و العدلين .

3 – يجب أن يكون الإيجاب و القبول باتين غير مقيدين بأجل أو شرط واقف أو فاسخ فمثلا أن يقول الخاطب أقبل الزواج منها إذا أعطتني قدرا من المال فهذا الزواج لا يجوز لوجود شرط .

4 – ألا يكون الإيجاب و القبول مشوبين بإكراه أو تدليس لأن ذلك يؤثر على إرادة أحد الطرفين كأن يهدد طرف الأخر بأنه سيتزوج به أو أن يقتل أباه أو غير ذلك من التهديدات . 

      في الأخير أتمنى أن يعجبك الموضوع ، و إذا أعجبك شاركه مع أصدقائك و لا تنسى أن تضع الاعجاب لصفحتنا على الفيسبوك لتتوصل دائما بالجديد
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-