404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الاثنين، 14 نوفمبر 2016

    تلخيص مدونة الأسرة : أنواع الصداق

    أنواع الصداق :


    يختلف الصداق من حيث تسميته إلى صداق مسمى و صداق المثل و من حيث طريقة أدائه إلى صداق معجل و صداق مؤجل .

    1 – الصداق المسمى و صداق المثل :

      أ – صداق المسمى :
    هو ذلك الصداق الذي يسمى فيه المهر وقت العقد مثل الثمن وقت البيع ، إذ تتفق أطراف العقد على تسمية النوع و القدر من الصداق .

     ب – صداق المسمى :
    هذا النوع من الصداق يراعى فيه المركز الاجتماعي للزوجين من حيث السن و البكارة و العلم و الجعل و غيرها من الأمور الأخرى ، و قد حدد الفقهاء حالات التي يجدب أن تحصل فيها الزوجة على الصداق و هي :

    -  الزواج الفاسد لصداق :
    في هذا الزواج هناك حالتين أولها أنه إذا اطلع على العقد يفسخ قبل البناء و لا تستحق الزوجة شيئا من الصداق ، و الحالة الثانية في حالة البناء يفسخ العقد و تستحق الزوجة صداق المثل .

    -  زواج التفويض :
    زواج التفويض هو ذلك الزواج الذي يتم فيه إنشاء العقد بدون تسمية الصداق و لا إسقاطه هنا في حالة عدم اتفاق الزوجين بعد البناء على قيمة الصداق تتدخل المحكمة لتحديده مراعية في ذلك الوسط الاجتماعي للزوجين .

    -  الاتفاق على الإسقاط الصداق :
    في حالة اتفاق الزوجين على إسقاط الصداق يكون هذا الزواج فاسدا و إذا تم البناء تستحق الزوجة صداق المثل و أما في حالة موت الزوج أو وقع طلق قبل البناء فإن الزوجة لا تستحق شيئا من الصداق .

    2 -  الصداق المؤجل و الصداق المعجل :
    - يمكن للزوجين أن يتفق على تأجيل الصداق إما كليا أو جزئيا إلى وقت محدد
    - يذهب بعض الفقهاء إلى القول بكراهية تأجيل الصداق بكامله .
    - في حالة لاتفاق على تعجيل الصداق يكون الزوج ملزم بأداء قيمة الصداق أو جزء منه حسب قيمة التأجيل قبل بداية المعاشرة الزوجية لأنه يعتبر من شروط صحة العقد
    - يمكن للزوجة عدم تمكين الرجل من نفسها ما لم يؤدي الحال من الصداق .

    - في حالة وقع الدخول قبل أداء الصداق فإنه يصبح دينا على الزوج يؤديه أجلا أو عاجلا و في حالة وفاته يستخلص من تركته لفائدة الزوجة أو لورثتها و هذا ما نصصت عليه المادة 31 من مدونة الأسرة .

    في الأخير أتمنى أن يعجبك الموضوع ، و إذا أعجبك شاركه مع أصدقائك على الفيسبوك أسفلاه و لا تنسى الاعجاب لصفحتنا على الفيسبوك لتتوصل دائما بالجديد.



    التعليقات
    0 التعليقات

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل فضاء تعليمي
    تصميم : Abdo Hegazy