ملخص مدونة الأسرة ، شروط عقد الزواج

شروط عقد الزواج :

لكي يكون الزواج صحيحا يجب توفر مجموعة من الشروط منها ما هو ضروري و منها ما يكون في بعض الحالات كما سنرى لاحقا . وهذه الشروط هي :

1 – أهلية الزوج و الزوجة :
لكي يكون الزواج صحيحا يجب أن يكون كلا الزوجين كامل الأهلية دون وجود أي عارض من عوارض الأهلية و هذه الأهلية تتحدد من خلال سن الزواج الذي هو 18 سنة كما تنص على ذلك المادة 19 من مدونة الأسرة و بالتالي فإن الصبي و المجنون لا يجوز لهم الزواج .
   ملاحظة : يمكن أن تتجوز البنت مع أن سنها أقل من 18 سنة و فوق 16 سنة لكن يجب أن تخضع للخبرة الطبية التي تجيز لها الزواج .

2 – عدم الاتفاق على إسقاط الصدق :
يعتبر الصداق من شروط الضرورية لصحة العقد و بالتالي في حالة الاتفاق على إسقاطه فإن هذا الزواج يكون باطلا لعدم توفر شرط من شروط عقد الزواج و هو الصدق .

3 – والي الزوجة عند الاقتضاء :
هذا الشرط ليس من الضروري توفره في كل عقد زواج بل فقط في حالة زواج قاصر أي أقل من 18 سنة ففي هذه الحالة لا بد من موافقة الولي الشرعي على هذا الزواج ليكون صحيحا  و هذا الولي يمكن أن يكون الأب أو الأم و في حالة عدم وجودها تسند لأحد أفراد العائلة أو المقدم الذي يعيينه القاضي .
 تتم موافقة النائب الشرعي  بتوقيعه على طلب الإذن بالزواج و حضوره إبرام العقد .
في حالة امتناع الولي عن التوقيع فإن قاضي الأسرة المكلف بالزواج يبث في الموضوع .

4 – سماع العدلين للإيجاب و القبول من الزوجين و توثيقه في العقد :
يجب على العدلين المكلفين بإبرام عقد الزواج سماع الإيجاب و القبول و تدوينه في العقد بالدقيقة و الساعة و اليوم و السنة .

5 – عدم وجود الموانع الشرعية :
أي  ألا تكون المرأة محرمة على الرجل سواء التحريم الأبدي مثل أخته أو خالته أو عمته ... أو التحريم المؤقت مثل وجود المرأة في حالة زواج سابق ...

في الأخير أتمنى أن يعجبك الموضوع ، و إذا أعجبك شاركه مع أصدقائك على الفيسبوك أسفلاه و لا تنسى الاعجاب لصفحتنا على الفيسبوك لتتوصل دائما بالجديد
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-