مساحة إعلانية

الرئيسية / / تعريف العقوبة وبيان أهم صفاتها

تعريف العقوبة وبيان أهم صفاتها



تعريف العقوبة و صفاتها 

تعريف العقوبة و صفاتها

1-      تعريف العقوبة :
مسألة التعاريف دائما ما يتحاشى المشرع الخوض فيها بل يترك ذلك للفقه.
يمكن تعريف العقوبة بذلك ألم الذي يصيب المحكوم عليه من طرف المحاكم و يكون إما في جسمه كالإعدام  ، أو في حريته في حالة الحكم عليه بالحبس أو السجن ، أو في ذمته المالية في حالة الحكم عليه بأداء الغرامة .

2-      صفات العقوبة :
تتصف العقوبة بعدة صفات أهمها :

أ – المساواة :
تعني هذه الصفة أن كل المواطنين متساوون أمام القانون إذ لا فرق بين القوي والضعيف أو بين الغني والفقير ، أي الكل يخضع للقانون و لا أحد فوق القانون.

ب – صفة المصلحة:
تشير هذه الصفة إلى الابتعاد عن كل العبث عند تطبيق أي عقوبة بل لابد أن يتم تطبيقا كما تم الحكم بها من طرف المحكمة فمثلا في حالة الحكم على شخص ما بالإعدام يجب تطبيق الإعدام و ليس قطع يده أو أرجله ...

ج – صفة الشرعية :
هذه القاعدة تعني أن أي مجرم يجب الحكم عليه بالعقوبات التي وضعها المشرع لتلك الجريمة و ذلك احتراما لمبدأ شرعية التجريم و العقاب و تطبيقا لقاعدة " لا يسوغ مؤاخذة أحد على فعل لا يعد جريمة بصريح القانون ولا معاقبته بعقوبات لم يقررها القانون "

د - صفة الشخصية :
من خلال هذه الصفة نضمن أن العقوبة ستطبق فقط على مرتكبيها أو المشارك أو المساهم فيها أو كمسئول عن فعل الغير .
لكن مع ذلك فإن أثار العقوبة تمتد إلى الأغيار كما في حالة الحكم على الأب فإن أولاده سيبقون بدون معيل .

لكن المشرع أعطى صلاحيات للقاضي من أجل التخفيف من هذه الآثار من خلال التصرف بين الحدين الأقصى و الأدنى للعقوبة بالإضافة إلى إمكانية تمتيع المجرم بظروف التخفيف و حالة جعل العقوبة موقوفة التنفيذ مراعاة للظروف الاجتماعية للمتهم .

في الأخير أتمنى أن يعجبك الموضوع ، و إذا أعجبك شاركه مع أصدقائك على الفيسبوك أسفلاه و لا تنسى الاعجاب لصفحتنا على الفيسبوك لتتوصل دائما بالجديد
شارك المقال
جميع الحقوق محفوظة لــ فضاء تعليمي 2018 © تصميم كن مدون